التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:54 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعلن فوز رواية "مخمل" بجائزة نجيب محفوظ للأدب 2017

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاھرة اليوم، الأثنين، منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017، للكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب عن روايتھا "مخمل"، حيث تكونت لجنة التحكيم من: الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة؛ والدكتورة منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس؛ وهمفري ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربي؛ والدكتور رشيد العناني، الأستاذ الفخري للأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر.


وقدم رئيس الجامعة الأمريكية بالقاھرة فرانسيس رديتشاردوني الجائزة إلى الفائزة، التي تم اختيارھا من قبل أعضاء لجنة التحكيم، معبرًا عن سعادته عن تواجده في مثل هذا اليوم خاصة في تواجد هدى محفوظ شقيقة نجيب محفوظ، مشيرًا إلى شخصيات الروايات نابعة من واقع المجتمع المصري الأصيل، وهو أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل.


وأردف رئيس الجامعة، أن الجامعة الأمريكية ارتبطت بشكل أو بأخر بالمصريين العظماء الحاصلين على جائزة نوبل، مشيرًا إلى شعوره بأن محفوظ  مرتبط بالجامعة الأمريكية لأن بدايات الجامعة ومحفوظ كانت في الزمن ذاته تقريبًا، وكذلك ارتباطهم للقاهرة الخديوية.


وتابع قائلًا: "لازم يجي في بالي قهوة وادي النيل في ميدان التحرير اللي كان متواجد بها نجيب محفوظ، ولازالت روحه متواجدة فيها، ومرتبط بالشخصيات التي كانت في رواياته، وهذا جعله إنسان بسيط ومرح، أسرد إليكم قصة بنبأ حصوله بجائزة نوبل إنه كان لا يعلم أنه حصل على جائزة نوبل، وعلم من خلال جريدة الأهرام، وزاره السفير السويدي بشكل مفاجئ حيث كان نجيب محفوظ مرتديًا البيجامة، فكلما زاد عظمته كان هو بسيطًا".


وقد حضر حفل توزيع الجائزة الذي أقيم في القاعة الشرقية بحرم الجامعة الأمريكية بالقاھرة في التحرير، العديد من الكتاب والشخصيات البارزة في مجال الثقافة.


اقرأ ايضًا


السفارة الأمريكية ترد على رسالة "دوت مصر".. وتكذب السوشيال ميديا